Dairout Islamic
عزيزي الزائر مرحبا بيك في منتدي ديروط الاسلامي
خير الناس انفهم بالناس
للانضمام الي اسره المنتدي اضغط تسجيل

بهاء ابو حكومه

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الراضي الديوكي - 925
 
عطر المحبه - 647
 
على شفيق الديوكى - 591
 
خجل الورد - 208
 
Admin - 207
 
ابو فراس - 160
 
pure heart - 79
 
الريحانه البيضاء - 62
 
mohammad saleh - 61
 
همس الحب والغرام - 52
 

تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

النفـاق وأنواعــــه ( الراضي الديوكي )

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 النفـاق وأنواعــــه ( الراضي الديوكي ) في الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 10:09 am

الراضي الديوكي

avatar
نائب المدير
نائب المدير
النفاق وانواعه *)(*

اعود بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم اجرنا من النفاق والمنافقين, اللهم لا تجعلنا منهم , اللهم اشفنا واعفو عنا وارحمنا برحمتك يا ارحم الرحمين

*****************
إن المنشأ الرئيسي للنفاق ( بمعنى إظهار خلاف ما يبطنه الفرد ) هي : الرغبة الشديدة للعبد في أن يكون محمود السمعة بين العباد ، اما : حباً لحسن الذكر ، او مقدمة للوصول الى متاع الدنيا بواسطة الوجاهة بين الخلق.. ومن دوافع ذلك أنه يرى ان باطنه لو انكشف على الخلق لفروا منه ، وعليه فإنه يضطر دائما لتصنع الصلاح.

ان من منن الله تعالى على عبده أن ستر على باطنه ، فمثل الملكات الخبيثة فيه كجيفة منتنة مجمدة ، لا تظهر رائحتها الكريهة الا عندما تذوب .. ومن هنا كان يوم القيامة هو اليوم الذي تبلى فيه السرائر.. فلنحسن سرائرنا قبل ان ننفضح على رؤوس الاشهاد.

روي عن علي (ع) انه قال: ( عظم الخالق في انفسهم ، فصغر ما دونه في اعنيهم) ..وبالبرهان المنطقي نعلم أن من كبر ما دون الله في عينه ، فقد صغر الخالق في نفسه!.. ان الالتفات لهذه المعادلة المخيفة ، من دوافع عدم الاهتمام بنظرة الناس واحترامهم ، وهي خطوة أولى للتخلص من النفاق.

إن من موجبات النفاق وتصنع الصلاح الكاذب ، هي عقدة الحقارة .. فقد روي عن علي (ع) انه قال: ( نفاق المرء من ذل يجده في نفسه ).. والذي لا يرى في داخله رصيدا من الملكات الصالحة ، يبحث عن الرصيد الخارجي من ثناء الآخرين ، وبذلك يغفل عن عمارة الباطن الذي يحاسب على اساسه ويبقى معه ابد الابدين ، وينشغل بالصور الذهنية الجميلة في نفوس الغير ( وهي واقع الشهرة ) .. وهل النفوس باقية لتبقى معها تلك الصور الخيالية؟..

إن من مظاهر النفاق ، هوالنفاق الوظيفي : وهو ان يعطي الانسان لنفسه صورة حسنة في المجال الوظيفي ، والحال انه يعلم بانه لم يلتزم بشروط العقد.. وهي خيانة توجب حرمة المال الذي يأخذه..

وهناك النفاق الاسري : وهو ان يظهر كلمات الود لأهله ، والحال انه يخونها في الغيب : بنظرة محرمة ، او بلقاء محرم.. وهو لا يعلم ان الله تعالى - لو اراد - فإنه يفضح الانسان في جوف بيته .. فكما يستر العيوب لمصلحة ، فانه يكشفها لمصلحة اخرى ايضا!.

وهناك النفاق الاجتماعي : بمعنى ان يظهر المدح والثناء لشخص في حضوره ليطعنه في الخلف في غيبته.. وقد وصف النبي (ص) هذا الصنف بأن الله تعالى لا ينظر اليهم يوم القيامة، وذلك لانه يدل على حقارة في النفس ، والله تعالى كريم لا يعبأ باللئيم.

وهناك النفاق العلمي : بان يظهر الانسان مقدرته في الجانب العلمي ، وهو ليس اهلا له ، وخاصة في المجال الديني .. فترى كثيرا يظهرون اراءهم في امور الدين وهم لم يطلعوا على النصوص الشرعية التي على اساسها يتم الحكم ، والحال انهم لا يتدخلون في التخصصات الاخرى احتراما لها .. فهل ان الدين - وهو مرتبط بالغيب - اقل اهمية من علوم الطبيعة ، وهي مرتبطة بعالم الحس؟..

وهناك النفاق العبادي : وهو ان يظهر بمظهر الملتزمين ويستبطن المخالفة في السر ، بل يتظاهر بدرجة من الخشوع في الظاهر زيادة عما في باطنه.. وقد روي عن النبي (ص) انه قال: ( ما زاد خشوع الجسد على ما في القلب فهو عندنا نفاق ).. ان على المؤمن ان يكتم حالاته القلبية ، لئلا يصاب بالعجب من ناحية ، ولئلا يتخذ ذلك وسيلة لاظهار الفضل على العباد..

إن من علامات المنافق : الارتباك ، والتذبذب في المواقف ، لانه يتحرك على وفق المصالح المرحلية ، فلا يعيش حالة المبدأية في الحياة .. ومن المعلوم ان الانسان المصلحي لا قيمة له حتى عند اصحاب المصالح .

إن من علامات المنافق : انه ينشط مع الناس ويكسل اذا كان وحده.. فالذي يهمه رأي الناس فيه ،يبرمج حياته على اساس كسب الوجاهة الاجتماعية.. وكم تكون خسارته يوم القيامة عندما لا يجد مغيثا ممن كسب رضاه في الدنيا !.

2 رد: النفـاق وأنواعــــه ( الراضي الديوكي ) في الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 10:52 am

Admin

avatar
Admin
Admin
جزاك الله كل خير اخي الكريم

http://dirout15.forumarabia.com

3 رد: النفـاق وأنواعــــه ( الراضي الديوكي ) في الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 2:48 pm

ابو فراس


عضو ذهبي
عضو ذهبي
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا علي دينك
بارك الله فيك اخي الراضي

4 رد: النفـاق وأنواعــــه ( الراضي الديوكي ) في الأربعاء سبتمبر 07, 2011 7:20 am

الراضي الديوكي

avatar
نائب المدير
نائب المدير
بـــارك اللـــه فيكــــم

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى