Dairout Islamic
عزيزي الزائر مرحبا بيك في منتدي ديروط الاسلامي
خير الناس انفهم بالناس
للانضمام الي اسره المنتدي اضغط تسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Dairout Islamic
عزيزي الزائر مرحبا بيك في منتدي ديروط الاسلامي
خير الناس انفهم بالناس
للانضمام الي اسره المنتدي اضغط تسجيل
Dairout Islamic
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بهاء ابو حكومه

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الى كل الاحرار
الأتحاد في الجماعة قوة Emptyالأربعاء يناير 22, 2014 4:55 pm من طرف الصحفى الشاعر نور العفيفى

» أحاديث نبوية صحيحة
الأتحاد في الجماعة قوة Emptyالأربعاء نوفمبر 20, 2013 6:20 pm من طرف sgoodhecham

» |[♥ كلمات فوق المعاني ♥ ( الراضي الديوكي )
الأتحاد في الجماعة قوة Emptyالسبت أكتوبر 27, 2012 11:07 pm من طرف احمدصابر

» عليك دائما ان تقلب الصفحة ( الراضي الديوكي )
الأتحاد في الجماعة قوة Emptyالسبت مارس 17, 2012 6:46 am من طرف الراضي الديوكي

» كفى أكلاً للحوم البشر ( الراضي الديوكي )
الأتحاد في الجماعة قوة Emptyالثلاثاء مارس 13, 2012 9:34 am من طرف الراضي الديوكي

» (قلوب حائرة .....الى متى؟ ) ( الراضي الديوكي )
الأتحاد في الجماعة قوة Emptyالإثنين مارس 12, 2012 1:19 pm من طرف الراضي الديوكي

» يقال إن الحزن لونه اسود وان طعمه مر ( الراضي الديوكي )
الأتحاد في الجماعة قوة Emptyالأربعاء مارس 07, 2012 9:45 am من طرف الراضي الديوكي

» لاتنــــدم......................... ( الراضي الديوكي )
الأتحاد في الجماعة قوة Emptyالأحد مارس 04, 2012 1:52 pm من طرف الراضي الديوكي

» اخواني وأحبابي اعضاء منتدانا الحبيب ( الراضي الديوكي )
الأتحاد في الجماعة قوة Emptyالثلاثاء فبراير 21, 2012 9:19 am من طرف الراضي الديوكي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الراضي الديوكي - 925
الأتحاد في الجماعة قوة I_vote_rcapالأتحاد في الجماعة قوة I_voting_barالأتحاد في الجماعة قوة I_vote_lcap 
عطر المحبه - 647
الأتحاد في الجماعة قوة I_vote_rcapالأتحاد في الجماعة قوة I_voting_barالأتحاد في الجماعة قوة I_vote_lcap 
على شفيق الديوكى - 591
الأتحاد في الجماعة قوة I_vote_rcapالأتحاد في الجماعة قوة I_voting_barالأتحاد في الجماعة قوة I_vote_lcap 
خجل الورد - 208
الأتحاد في الجماعة قوة I_vote_rcapالأتحاد في الجماعة قوة I_voting_barالأتحاد في الجماعة قوة I_vote_lcap 
Admin - 207
الأتحاد في الجماعة قوة I_vote_rcapالأتحاد في الجماعة قوة I_voting_barالأتحاد في الجماعة قوة I_vote_lcap 
ابو فراس - 160
الأتحاد في الجماعة قوة I_vote_rcapالأتحاد في الجماعة قوة I_voting_barالأتحاد في الجماعة قوة I_vote_lcap 
pure heart - 79
الأتحاد في الجماعة قوة I_vote_rcapالأتحاد في الجماعة قوة I_voting_barالأتحاد في الجماعة قوة I_vote_lcap 
الريحانه البيضاء - 62
الأتحاد في الجماعة قوة I_vote_rcapالأتحاد في الجماعة قوة I_voting_barالأتحاد في الجماعة قوة I_vote_lcap 
mohammad saleh - 61
الأتحاد في الجماعة قوة I_vote_rcapالأتحاد في الجماعة قوة I_voting_barالأتحاد في الجماعة قوة I_vote_lcap 
همس الحب والغرام - 52
الأتحاد في الجماعة قوة I_vote_rcapالأتحاد في الجماعة قوة I_voting_barالأتحاد في الجماعة قوة I_vote_lcap 

تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الأتحاد في الجماعة قوة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1الأتحاد في الجماعة قوة Empty الأتحاد في الجماعة قوة الأربعاء يونيو 08, 2011 7:33 pm

صلاح أبوتريكه


عضو جديد
عضو جديد


الترغيب في الجماعة:


الجماعة نعمة؛ فإن الله امتن بها على الصحابة:

قال تعالى:{هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ* وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} (الأنفال/62-63).

والجماعة رحمة:

وفي ذلك يقول سيدُنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «الجماعة رحمة» رواه أحمد.

وفي الجماعة العصمة:


قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلا) (النساء/59).

ووجه الدلالة من الآية الكريمة: أنها دالة على حجية الإجماع، فإذا كان المؤمنون مأمورين برد الأمر إلى الله ورسوله حال النزاع فمفهوم ذلك أن إجماعهم لا يرد إليهما لكونه حجةً.
ومثلها في إفادتها ودلالتها: (وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ) (الشورى/10).
وهذه من بركة الجماعة والاتفاق.

والعلو على الأعداء يكون باجتماعنا:

قال صلى الله عليه وسلم: «أفشوا السلام؛ كي تعلوا» رواه ابن حبان.
وذلك لأن التسليم إذا فشا في أوساطنا وكان سمةً لمجتمعنا حلّ الود بيننا، وحطت الألفة رحلها في ساحتنا، فكنا يداً واحدةً، وكان الظهور لنا، والغلبة معنا.

تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسراً --- وإذا افترقن تكسرت آحاداً

وبالجماعة ينال عون الله:
قال صلى الله عليه وسلم: «يد الله مع الجماعة» رواه الترمذي.
والمعنى: أن الله يؤيد بعونه الجماعةَ التي تعتصم بحبله.

وبالجماعة يُغاظ الكافرون:

قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، قال النبي صلى الله عليه وسلم:
«إنهم –اليهود- لا يحسُدونا على شيءٍ كما يحسُدونا على يومِ الجمعة التي هدانا الله لها وضلُّوا عنها، وعلى القبلة التي هدانا الله لها وضلوا عنها، وعلى قولنا خلف الإمام: آمين» رواه أحمد في المسند.
والذي يجمع بين هذه الثلاثة التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم كونها تبين وحدة المسلمين وتجسدها، ولهذا حسدونا على ذلك.

فهذا يغيظهم وإغاظة هؤلاء مطلب شرعي. قال تعالى: }
وَلا يَطَئُونَ مَوْطِئًا يَغِيظُ الْكُفَّارَ وَلا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلا إِلا كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ{ (التوبة: 120).

والجماعة سمة بارزة يتميز بها المجتمع الإسلامي:

قال تعالى: } وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ { (التوبة: 71).
وتأمل هذا المثل الذي ضربه نبينا صلى الله عليه وسلم؛ عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما ، قَالَ :
قَالَ رَسُول الله صلى الله عليه وسلم: «مَثَلُ المُؤْمِنينَ في تَوَادِّهِمْ وتَرَاحُمهمْ وَتَعَاطُفِهمْ، مَثَلُ الجَسَدِ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الجَسَدِ بِالسَّهَرِ والحُمَّى» متفق عليه.
والتواد: بذل أسباب المحبة كالزيارة. والتراحم: يكون بالقلب. والتعاطف: الوقوف بجانبهم عند النكبات.
وفي الصحيحين قال صلى الله عليه وسلم: «المُؤْمِنُ للْمُؤْمِنِ كَالبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضَاً» وشبَّكَ بَيْنَ أصَابِعِهِ.

وعَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «الْمُسْلِمُونَ تَتَكَافَأُ دِمَاؤُهُمْ، ويَسْعَى بِذِمَّتِهِمْ أَدْنَاهُمْ، وَيُجِيرُ عَلَيْهِمْ أَقْصَاهُمْ، وَهُمْ يَدٌ عَلَى مَنْ سِوَاهُمْ» رواه أحمد وأبو داود.
وقوله: «وهم يد»؛ هم: ضمير منفصل يدل على الجمع، ويد: لفظ مفرد، فهذه جملة تدل على التماسك العظيم الذي ينبغي أن يكون عليه المسلمون.
وقال الله تعالى: }وَالَّذينَ كَفَرُواْ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ إِلاَّ تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ{ (الأنفال : 73)، ومعنى الآية: أن الكفار ينصر بعضهم بعضاً، ونحن إذا لن تحل هذه النصرة بيننا ساد الفساد،
قال ابن كثير رحمه الله([2]):" أي: إن لم تجانبوا المشركين وتوالوا المؤمنين، وإلا وقعت الفتنة في الناس، وهو التباس الأمر، واختلاط المؤمن بالكافر، فيقع بين الناس فساد منتشر طويل عريض".

والجماعة سببٌ لنيل رضاء الله:

فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«إِنَّ اللَّهَ يَرْضَى لَكُمْ ثَلَاثًا وَيَكْرَهُ لَكُمْ ثَلَاثًا؛ فَيَرْضَى لَكُمْ: أَنْ تَعْبُدُوهُ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا، وَأَنْ تَعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا، وَيَكْرَهُ لَكُمْ؛ قِيلَ وَقَالَ، وَكَثْرَةَ السُّؤَالِ، وَإِضَاعَةِ الْمَالِ» رواه مسلم.

ورضوان الله أعظم من جنته:

قال تعالى: }وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ{ (التوبة: 72).

الفوز بالجنة:

قال نبي الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ أَرَادَ بُحْبُوحَةَ الْجَنَّةِ فليلزم الجماعة» رواه الترمذي.
وبحبوحتها: وسطها وأفضلها.

ونهت نصوص الشرع عن التفرق:




قال تعالى: }وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا{ (آل عمران/103).
وقال: }وَلا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ* مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ{ (الروم: 31-32).

أي: ولا تكونوا من المشركين وأهل الأهواء والبدع الذين بدَّلوا دينهم، وغيَّروه، فأخذوا بعضه، وتركوا بعضه؛ تبعًا لأهوائهم، فصاروا فرقًا وأحزابًا، يتشيعون لرؤسائهم وأحزابهم وآرائهم.
وقال: }وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ{ (آل عمران/ 105).

والمعنى: ولا تكونوا أيها المؤمنون كأهل الكتاب الذين وقعت بينهم العداوة والبغضاء فتفرَّقوا شيعًا وأحزابًا، واختلفوا في أصول دينهم من بعد أن اتضح لهم الحق، وأولئك مستحقون لعذابٍ عظيم موجع.
وقال: }ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم{ (الأنفال/46).

وقال: }وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ{ (الأنعام/153).
وقال: }شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ{ (الشورى/13).
وكما حذَّر ربنا من ذلك حذر نبينا صلى الله عليه وسلم فقال: «إياكم والفُرقة» رواه الترمذي.
وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: خَرَجَ عَلَيْنَا فَرَآنَا حَلَقًا([3]) فَقَالَ: «مَالِي أَرَاكُمْ عِزِينَ» رواه مسلم.

قال النووي رحمه الله: "معناه النهي عن التفرق والأمر بالاجتماع"([4]).
وفي سنن أبي داود قال أَبُو ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيُّ رضي الله عنه : كَانَ النَّاسُ إِذَا نَزَلُوا مَنْزِلًا تَفَرَّقُوا فِي الشِّعَابِ وَالْأَوْدِيَةِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ تَفَرُّقَكُمْ فِي هَذِهِ الشِّعَابِ وَالْأَوْدِيَةِ إِنَّمَا ذَلِكُمْ مِنْ الشَّيْطَانِ».

جزاكم الله كل الخير على المتابعه وجعله الله فى موازين أعمالنا

2الأتحاد في الجماعة قوة Empty رد: الأتحاد في الجماعة قوة الخميس يونيو 09, 2011 4:51 pm

عطر المحبه

عطر المحبه
نائبة المدير
نائبة المدير

بارك الله فيك[center]الأتحاد في الجماعة قوة 86T36643

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى