بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم والرحمة والاكرام
اليكم شي والتفاته من ترجمة الاية الكريمة
قال تعالى حاكيا عن النبي موسى عليه السلام
((وعجلت اليك رب لترضى))
لما كان موسى عليه السلام مصطنعا شديد الشوق اي يراود العبد القلق الذي لا يرحم ابد ولايقبل آمد ولايبقى احدالايرحم اي لانه ساكن حتى يفضُ بصاحبه الى الفناء
المحض والعلة في المقام يقينا لانه يطلب الشهود..والشهود كا هو معلوم لا يكون الا باللطمس والفناء المحض ....
نرجع لصلب الموضوع بعد الاستعراض والبيان ..قطعا النبي موسى لم يمكن ام يكون عجلته طيشا نفسيانا لانه المصطنع مبرّءعنه
ومأذون فيها
لامتثال امر وطلب موافقة وإلا ماخاطبه الله بقوله(وما اعجلك عن قومك يا موسى )
وبلغ من شده شوقه أن قال(ربي ارني انظر اليك)
اتّجه ان يكون عجلته قلقا فاستشهد بها عليه والاغلب كونها من القلق وناسب استشهاده تفسره للقلق بقول احد العارفيين القلق تحريك الشوق باسقاط الصبر اي تحريك الشوق صاحبه بان يسقط صبره
ويسلبه فيبقى مضطربا شديد الاضطراب في الحركة نحو المحبوب لا يقرُّ بدونه قرارا
وهو معني ما نريد بيانه في هذا المقام
(عُجلت اليك)
والحمد لله رب العاليمن
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم والرحمة والاكرام
اليكم شي والتفاته من ترجمة الاية الكريمة
قال تعالى حاكيا عن النبي موسى عليه السلام
((وعجلت اليك رب لترضى))
لما كان موسى عليه السلام مصطنعا شديد الشوق اي يراود العبد القلق الذي لا يرحم ابد ولايقبل آمد ولايبقى احدالايرحم اي لانه ساكن حتى يفضُ بصاحبه الى الفناء
المحض والعلة في المقام يقينا لانه يطلب الشهود..والشهود كا هو معلوم لا يكون الا باللطمس والفناء المحض ....
نرجع لصلب الموضوع بعد الاستعراض والبيان ..قطعا النبي موسى لم يمكن ام يكون عجلته طيشا نفسيانا لانه المصطنع مبرّءعنه
ومأذون فيها
لامتثال امر وطلب موافقة وإلا ماخاطبه الله بقوله(وما اعجلك عن قومك يا موسى )
وبلغ من شده شوقه أن قال(ربي ارني انظر اليك)
اتّجه ان يكون عجلته قلقا فاستشهد بها عليه والاغلب كونها من القلق وناسب استشهاده تفسره للقلق بقول احد العارفيين القلق تحريك الشوق باسقاط الصبر اي تحريك الشوق صاحبه بان يسقط صبره
ويسلبه فيبقى مضطربا شديد الاضطراب في الحركة نحو المحبوب لا يقرُّ بدونه قرارا
وهو معني ما نريد بيانه في هذا المقام
(عُجلت اليك)
والحمد لله رب العاليمن