Dairout Islamic
عزيزي الزائر مرحبا بيك في منتدي ديروط الاسلامي
خير الناس انفهم بالناس
للانضمام الي اسره المنتدي اضغط تسجيل

بهاء ابو حكومه

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الراضي الديوكي - 925
 
عطر المحبه - 647
 
على شفيق الديوكى - 591
 
خجل الورد - 208
 
Admin - 207
 
ابو فراس - 160
 
pure heart - 79
 
الريحانه البيضاء - 62
 
mohammad saleh - 61
 
همس الحب والغرام - 52
 

تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الذكر وتسبيح الله أذكر الله على الديوكى

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

على شفيق الديوكى

avatar
مشرف عام
مشرف عام
الذكر؛ هو ما يجري على اللسان والقلب؛ من تسبيح اللّه _ تعالى _ وتنزيهه، وحمده، والثناء عليه، ووصفه بصفات الكمال، ونعوت الجلال والجمال.
1ـ وقد أمر اللّه بالإكثار منه، فقال: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً * وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً " [ الأحزاب: 41، 42].
2ـ وأخبر أنه يذكُر من يذكره، فقال: " فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ " [البقرة: 152]. وقال في الحديث القدسي الذي رواه البخاري، ومسلم: "أنا عند ظن عبدي بي(1)، وأنا معه حين يذكرني، فإن ذكرني في نفسِه، ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ، ذكرته في ملأ خير منه، وإن اقترب إليَّ شبراً، تقرَّبْت إليه ذراعاً، وإن اقترب إلي ذراعاً، أقتربت إليه باعاً، وإن أتاني يمشي أتيته هَرْوَلَةً"(2).
3ـ وأنه، سبحانه، اختص أهل الذكر بالتفرد والسبق، فقال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: "سبق المُفرِّدون". قالوا: وما المُفرِّدُون يا رسول اللّه ؟ قال: "الذّاكرونَ اللّهَ كثيراً والذّكرات". رواه مسلم(3).
4ـ وأنهم هم الأحياء على الحقيقة، فعن أبي موسى، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "مثل الذي يذكرُ ربه والذي لا يذكر، مثل الحي والميت"(4). رواه البخاري.
5ـ والذكر رأس الأعمال الصالحة، من وُفّق له، فقد أُعطي منشور الولاية، ولهذا كان رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يذكر اللّه على كل أحيانه، ويوصي الرجل الذي قال له: إن شرائع الإسلام قد كثرت عليَّ، فأخبرني بشيء أتشبث(5) به ؟ فيقول له: "لا يزالُ فُوكَ رطباً من ذكر اللّه". ويقول لأصحابه: "ألا أنبئكم بخير أعمالكم، وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إنفاق الذهب والوَرِق(6)، وخير لكم من أن تَلْقُوا عدُوَّكم، فتضربوا أعناقهم، ويضربوا أعناقكم ؟" قالوا: بلى يا رسول اللّه، قال "ذِكر اللّه"(7). رواه الترمذي، وأحمد، والحاكم، وقال: صحيح الإسناد.
6ـ وأنه سبيل النجاة، فعن معاذ _ رضي اللّه عنه _ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما عمل آدمي عملاً قط أنجى له من عذاب اللّه، من ذكر اللّه عز وجلّ"(Cool. رواه أحمد.
7ـ وعند أحمد، أنه صلى الله عليه وسلم قال: "إن ما تذكرون من جلال اللّه _ عز وجل _ من التهليل، والتكبير، والتحميد يتعاطفن حول العرش لهن دَوِيٌّ كدوي النحل، يذكِّرن بصاحبِهن، أفلا يُحب أحدكم أن يكون له ما يُذَكر به ؟"(9).



--------------------------------------------------------------------------------

خجل الورد

avatar
عضو فضى
عضو فضى
اللهم نسألك الجنة وما قرب اليها من قول و عمل و نعوذ بك من النار و ما قرب اليها من قول أو عمل

على شفيق الديوكى

avatar
مشرف عام
مشرف عام
شكرا على اهتمامك

[img][/img]

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى